الاثنين، 8 نوفمبر 2010

حملة الدفاع عن طلاب مصر : أحداث الأسبوع السابع من العام الدراسي الأول


لما يتعرض له طلاب الجامعات المصرية ، من تدخلات أمنية، وتعسف من قبل إدارة الجامعات، رأت الحملة أنه من المفيد إصدار نشرة معلوماتية مختصرة , غير دورية , تتضمن أبرز الأحداث التى تعرض لها الطلاب بالجامعات المصرية على مدار الأسبوع، وفيما يلى ملخص لأهم أحداث الأسبوع السابع من العام الدراسى، 2010- 2011

السبت 30 أكتوبر

ذكرت صحيفة الشروق، أن إدارة جامعة الأزهر قررت استبعاد 135 طالب، من طلاب الإخوان المسلمين ، من الإقامة بالمدينة الجامعية، وذلك بزعم ممارستهم لأنشطة سياسية، وانتمائهم للجماعة المحظورة.


الأحد 31 أكتوبر

تابعت الوحدة القانونية، بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، أحد أعضاء حملة الدفاع عن طلاب مصر، مجلس التأديب، الذي تعرض له الطالب، مجدي عبد الرحمن يوسف، بالفرقة الثانية، كلية علوم، بجامعة عين شمس ، وقد ضمت لجنة التحقيق كلا من، عميد الكلية , ووكيل الكلية , وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، حيث تم توجيه مخالفات تأديبية له، تتمثل في، الخروج عن التقاليد والأعراف الجامعية , توزيع منشورات , والاشتراك في تجمهر داخل الحرم الجامعي.هذا وقد تقرر توقيع عقوبة تأديبية له وهي فصل لمدة شهر .


ذكرت صحيفة المصري اليوم ،أن جامعات أسيوط ،والأزهر فرع أسيوط، والمنصورة ، أحالت 73 من طلاب الإخوان المسلمين، إلى مجالس تأديب وتحقيقات، بالإضافة إلى فصل 4 منهم لمدة شهر، وذلك بتهم الخروج على اللائحة، وإثارة البلبلة، وتعطيل الدراسة داخل الحرم الجامعي. هذا وقد تم القبض على طالبين من المنتمين للجمعية الوطنية للتغيير، بسبب تعليق ملصقات حملة الجمعية.


الثلاثاء 2نوفمبر

ذكرت صحيفة المصري اليوم، أن كلية التجارة بجامعة القاهرة ،قد أحالت 53 من طلاب الإخوان المسلمين، إلى التحقيقات بتهمة،تعليق لافتات ذات طابع ديني، دون إذن مسبق من الكلية، وفي نفس الإطار، أحالت جامعة المنصورة 20 من طلاب الإخوان للتحقيق.


الأربعاء3نوفمبر

ذكرت صحيفة الشروق، أن جامعة المنيا، قد قررت فصل خمسة طلاب لمدة شهر، ومنعهم من دخول الجامعة، وذلك بتهمة الانتماء للجمعية الوطنية للتغيير.


الخميس 4نوفمبر

قامت مجموعة من "9 مارس" بزيارة إلى حرم جامعة عين شمس، لتوزيع الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري، في الدعوى رقم 26627 لسنة 63 ق، والتي حكمت "بإلغاء القرار الوزاري رقم 1812 لسنة 1981 بشأن إنشاء وتنظيم إدارات حرس الجامعات ببعض مديريات الأمن ، وهو قرار ذو أثر مستمر، فيما يتضمنه من إنشاء إدارة للحرس الجامعي تابعة لوزارة الداخلية داخل جامعة القاهرة وكلياتها ومعاهدها".

وقد التف عدد من الطلاب حول أساتذتهم يستفسرون عن طبيعة الحكم، وكيفية تطبيقه، فما كان من عدد من المعروفين باسم "بلطجية عين شمس"، الذين سبق لهم التعرض للطلاب والأساتذة في أكثر من حدث سابق، أن تحرشوا بالأساتذة وانتزعوا نسخ الحكم من أيديهم، ثم انهالوا على الطلاب ضربا بالأحزمة والجنازير، بل إن بعضهم كان يحمل مطواة تسببت في إصابة اثنين من الطلاب، وذلك على مرأى من رئيس حرس جامعة عين شمس ورجال الأمن، المرتدين للزي الرسمي الذين يدافعون عن استمرار وجودهم في حرم الجامعة، تحت دعوى حماية الطلاب. مما دفع الطلاب إلى عمل وقفة احتجاجية، أمام قصر الزعفران، تنديدا بما حدث لهم من اعتداء من قبل البلطجية، وقد قام طلاب من الاتحاد السابق بمقابلة رئيس الجامعة، مطالبين بإلغاء العقوبات التأديبية الموقعة علي بعض الطلاب , وفتح تحقيق فوري، في الاعتداءات التي تعرضوا لها من قبل البلطجية , وطرد الحرس الجامعي. هذا وقد وعدهم رئيس الجامعة بالبت في مطالبهم.

هذا وسوف تتقدم "حملة الدفاع عن طلاب مصر " ببلاغ للنائب العام، حول أحداث يوم الخميس الماضي بجامعة عين شمس.